منتدى نزال ملتقى الاجيال

منتدى نزال ملتقى الاجيال


مدينة اريحا اقدم المدن التاريخية

شاطر
avatar
sama
نجم لامع

عدد المساهمات : 370
الجنس : انثى
العمر : 35
الدوله : فلسطين
المزاج : مبسوطه
النقاط : 9454

مخالف مدينة اريحا اقدم المدن التاريخية

مُساهمة من طرف sama في الخميس مايو 27, 2010 8:50 am

التسمية

أريحا مدينة كنعانية قديمة ، يعدها الخبراء الأثريون أقدم مدن فلسطين إن لم تكن أقدم المدن على الإطلاق يرجع تاريخها إلى العصر الحجري ما قبل 7آلاف سنة ، أصل تسميةأريحا يعود إلى أصل سامي ، وأريحا عند الكنعانيين تعني القمر والكلمة مشتقة من فعل (يرحو) أو (اليرح) في لغة جنوبي الجزيرة العربية تعني شهر أو قمر . وفي العبرانية (يريحو) أقدم مدينة معروفة في التوراة اليهودية , و(اريحا) في السريانية معناها الرائحة أو الأريج . [2]

دير للروم الأرثوذكس في أريحا


التاريخ

ازدهرت أريحا في عهد الرومان ويظهر ذلك في آثار الأبنية التي شقوها فيها والتي تظهر على نهر القلط وفي هذا العهد صارت تصدر التمر. افل نجم أ{يحا وتراجعت مكانتها وظلت في حجم قرية أو أقل حتى عام 1908 إذا ارتفعت درجتها الإدارية من قرية إلى مركز ناحية وفي عهد الانتداب البريطاني أصبحت أريحا مركزاً لقضاء يحمل أسمها , تعتبر أريحا البوابة الشرقية لفلسطين وترتبط بالضفة الشرقية بشبكة طرق معبدة وتتصل بطريق القدس -عمان.

الجغرافيا والسكان

تقع أريحا إلى الشمال من مدينة القدس ، وتبعد عنها 38 كم. وفي عام 1965 بلغ عدد سكانها (75000) نسمة ، معظمهم من اللاجئين وانخفض عدد سكانها بعد حزيران عام 1967 وذلك بفعل الهجرة ليصل إلى (5300) نسمة ، ارتفع إلى (15000) نسمة عام 1987. بلغت مساحة أراضيها 137500 دونم تشتهر بالزراعة خصوصاً المحاصيل التي تنمو في المناطق الحارة الرطبة مثل الحمضيات و الموز و النخيل والحبوب . يقام على أراضيها ثلاثة مخيمات للاجئين هي السلطات و مخيم عقبة جبر و مخيم النويعمة.

The Taking of Jericho, by Jean Fouquet


الثقافة


التعليم

كان التعليم في مدينة أريحا مقتصراً على الأديرة والكنائس حتى الانتداب البريطاني، حيث أنشأت مدرستان إحداهما للبنين وأخرى للبنات، وفي عام 1967 بلغ عدد المدارس 26 مدرسة منها 4 مدارس ثانوية و 8 مدارس إعدادية و أربعة عشر مدرسة ابتدائية، كما يوجد هناك مدرسة صناعية تابعة للتعليم المهني، بالإضافة إلى مدرستين صناعيتين أخريين للشبان المسيحيين، وهناك مدارس للتعليم المهني مثل المعهد الشعبي لتعليم الطباعة ومدارس تعليم السواقة، وقد زادت الحركة الثقافية في أريحا بعد إنشاء مكتبة بلدية أريحا حيث تضم 16 ألف كتاب . [2]

The walls of Jericho crumble as the priest blows his horn in this illustration from a 14th century Icelandic manuscript.


النوادي

يوجد في أريحا عدة أندية وهي:


  • النادي الرياضي الثقافي: الذي افتتح عام 1951 بعد محاولات سابقة لانشاء نادي لم يكتب لها النجاح، وقد أغلق بعد أن اعتقل رئيسه بتهمة سياسية .
  • نادي ترسنطة: وهو خاص بالشباب المسيحيين الآن معطل .

الجمعيات

هناك عدد من الجمعيات منها:


  • جمعية الشابات المسيحيات وهي تابعة لمنظمة عالمية بهذا الاسم، ويمكن للمسلمات الانتساب لهذه الجمعية، وتقوم هذه الجمعية بأنشطة مختلفة مثل المحاضرات لربات البيوت وتعليم الخياطة، وهناك نشاط رياضي محدود .
  • جمعية الشبان المسيحية في عقبة جبر ويتبعها مدرسة للتعليم المني، تضم عدداً من المعلمين والطلاب لتعليم النجارة والتنجيد والجلد والدهان، ومدة كل دورة منها ثلاث سنوات.
  • جمعية البر بالشهداء وفيها مدرسة للتعليم المهني أيضاً، أنشأت عام 1952 لتعليم الحدادة والدهان والخياطة والتنجيد والغسيل والكي .

السياحة

في الوقت الحاضر تعد مدينة اريحا من أهم المدن الفلسطنية في مجال السياحة حيث تتمتع بخصائص سياحية فهي تمتاز بشتائها الدافئ، حيث الشمس الساطعة والسماء الصافية والجو الرطب، كما تمتاز بكثرة فواكهها وأشجارها، وفيها خمس منتزهات وسبع فنادق إحداهما على البحر الميت، بالإضافة إلى البحر الميت الذي يعتبر أشد بحار العالم ملوحة ويمكن الاستحمام فيه بأمان، حيث لا توجد فيه أمواج أو حيوانات مائية مفترسة.

معالم المدينة

تعتبر مدينة أريحا من مدن المراكز المناخية، لدفء مناخها في فصل الشتاء وانخفاضها الكبير تحت مستوى سطح البحر، ولذلك يأتي إليها الكثير من الزائرين في فصل الشتاء للاستشفاء ويحتفظ الشكل العمراني في المدينة بالشكل الإشعاعي، ويتفرع من مركز المدينة العديد من الشوارع في جميع الاتجاهات، ولهذا النمط مزايا هامة، منها إضافة مساحات من الأراضي داخل المدينة، وهذا يجعلها تحتفظ بمزايا صحية . وتضم أريحا الكثير من المعالم الأثرية مثل:


  • تل عين السلطان: وهي نبع ماء قديم جداً يبعد عن أريحا مسافة كيلو مترين.
  • قصر هشام: وهو قصر عربي رائع بناه هشام بن عبد الملك الذي حكم عام 105-125 هـ (724743م) على خربة المفجر.
  • دير قرنطل أو جبل الأربعين: تأسس هذا الدير على يد الارشمندريت افراميوس سنة 1892 وهذا المكان قديم منذ زمن السيد المسيح، وقد جدد عدة مرات، وأول من فكر في المحافظة على قدسيته الملكة هيلانة، حيث أقامت عليه تشييداً قديماً منذ عام 325 م.
  • دير مار يوحنا أو دير القديس يوحنا المعمداني: وهو تابع للطائفة الأرثوذكسية، يقع على نهر الأردن .
  • دير اللاتين: بنى هذا الدير جماعة الفرنسيسكان سنة 1925 على مقربة من مساحة المدينة، وبه كنيسة الراعي صالح، وبها عدة أيقونات جميلة ومروحة ونوافذ مزخرفة وتمثال للسيدة العذراء والطفل يسوع وتمثال للسيد المسيح وبعض اللوحات الزيتية، وفي الكنيسة مكان لتعميد الأطفال وآخر للاعتراف أمام الكاهن.
وهناك مجموعة من الأديرة الأخرى، مثل دير الروم، در الحبش، دير المسكوب ، المغطس، دير القبط، دير القلط، قصر حجلة أو دير حجلة.

المساجد في أريحا



  • مسجد أريحا القديم: بني عام 1331 هـ، تبلغ مساحته 3 دونمات، به 11 صنبوراً مفروش بالحصير، وله بابان شمالي وغربي و 11 نافذة خشبية ومنبر خشبي على الطراز القديم.
  • مسجد صالح عبده: وبناه صالح طاهر عبده عام 1952على مساحة 3 دونمات وله بابان و15 نافذة زجاجية ومنبر خشبي .
  • وهناك مساجد أخرى مثل: مساجد عين السلطان – مساجد عقبة جبر – مساجد النويعمة – مسجد غور نمرين – مسجد قصر هشام – مسجد النبي موسى.

عشائر اريحا

الغروف، العواجنة، الجلايطة، البراهمة، الروما، السراديح، وهنالك عشائر أخرى لاجئة للمدينة بعد حرب 1948 وقد استقبلهم أهالي أريحا وعملوا على محاولة دمجهم في المجتمع.

الكهرباء

منذ فبراير شباط 2008 أصبحت محافظة أريحا مرتبطة بالتيار القادم من محطات "سويمة" الكهربائية في وادي الأردن بدل التيار القادم من إسرائيل بعد طلب من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس منتصف 2007 و موافقة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. تعد هذه الخطوة الأولى امن حلقات فك الارتباط الاقتصادي عن "الدولة" العبرية و هي المرة الأولى منذ احتلال إسرائيل للضفة الغربية عام 1967، تحصل مدينة فلسطينية على الطاقة الكهربائية من الأردن بذلك تكون فلسطين البلد الثامن في إطار مشروع الربط العربي للكهرباء ولها صفة مراقب وقد تتحول إلى عضو دائم بعد استكمال عملية ربط جميع الأراضي الفلسطينية بهذه الشبكة[3].
بلغت كلفة المشروع حوالي 10 مليون دولار، منها 6 ملايين كقرض حسن من البنك الإسلامي للتنمية في جدة، و1.5 مليون منحة من الحكومة النرويجية على شكل معدات، فيما تكفلت شركة كهرباء محافظة القدس بالمبلغ الباقي وهو 2.5 مليون. سيؤدي الربط إلى تخفيض كلفة فاتورة الكهرباء على المشتركين في المحافظة، وعددهم حوالي 6500 مشترك، بنسبة 15% للاشتراكات التجارية، و20% للاشتراكات المنزلية[3].
avatar
RRR
مشرفة منتدى الاسره

عدد المساهمات : 4593
الجنس : انثى
العمر : 22
الدوله : Palestine
العمل : طالبة
المزاج : LOVE Hip-Hop
النقاط : 14012
وسام حواء

مخالف رد: مدينة اريحا اقدم المدن التاريخية

مُساهمة من طرف RRR في الخميس مايو 27, 2010 9:45 pm

شكراااااااااا اختي سماااا على موضوعك المتميز
تقبلي مروري
avatar
بنت فلسطين
المشرفه العامه

عدد المساهمات : 20556
الجنس : انثى
العمر : 25
الدوله : فلسطينيه اكيد
العمل : طالبه
المزاج : ما بعرف
النقاط : 35160
وسام الوفاء
شكر وتقدير من الاداره

مخالف رد: مدينة اريحا اقدم المدن التاريخية

مُساهمة من طرف بنت فلسطين في الجمعة مايو 28, 2010 9:33 pm

للاسف
اختي سما
الموضوع مكرر


    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 25, 2018 12:02 am