إن موضوع التعبير فى الأساس يحتاج إلى وعى كبير من الطالب ، يفوق سنه عادة ، ويحتاج أن يكون ثرثارا ، وطلق اللسان ، ولكن بالفصحى بالطبع وليس بالعامية أو لديه القدرة على تحويل تعبيراته العامية تلقائيا والمترددة فى ذهنه وباله إلى تعبيرات فصيحة ليكتبها بشكل منظم ومرتب ومنطقى فى الورقة المخصصة لموضوع التعبير أو للإجابة عن الامتحان .. للأسف الشديد وأنا أتكلم عن مصر بالخصوص ، للأسف ليس هناك من تدريب طوال العام للطلبة فى حصة اللغة العربية على مادة التعبير .. بل هى كم مهمل تماما ، ربما يطلب المدرس كراسة من أجل هذه الحصة ومع ذلك لا يستعملها ولا يستعملها الطلاب أبدا . ولم ندرس يوما قواعد كتابة موضوعات التعبير كما لم يتم تدريبنا على نقل أحاسيسنا ومشاعرنا إلى الورقة مكتوبة بأسلوب منمق وسليم لغويا و أيضا منطقيا . يبدو أن التعليم فى مصر لا يقبل حرية التعبير عن الرأى ، بل إن موضوعات التعبير يُخشى منها لدى الطلبة لأنها تضطرك للتعبير عن أمور نفاقية أو غير حقيقية ولا توافق الواقع فقط لأنها تطلب منك فى الامتحان .. أمور مثالية غير متحققة فى بلادك .. وأعتقد أنهم - المسؤولون عن التعليم بمصر - يهملون هذه المادة مادة التعبير والإنشاء ، لأنها تمثل خطرا عليهم أو على الفساد والأوضاع المتردية فى بلادهم ولعلهم لا يريدون أن يتخرج على أيديهم صحفيون أو كتاب أو أدباء ولا يريدون للطلبة أن يتحلوا بالوعى والقدرة على التفكير ونحت الموضوعات من العدم ومن بحر أفكارهم وعقولهم ، ولا يريدونهم أن يمتلكوا القدرة على التعبير عن أنفسهم وآمالهم ومخاوفهم ومشاعرهم ومثلهم وقيمهم إلخ ، ويريدون لمجموعة كتاب وصحف الحكومة أن تبقى هى الفئة المحتكرة لموهبة الكتابة المصقولة والمنقحة والمدعومة والمشجَعة .. إن الصحافة والكتابة ليست موهبة بالسليقة فحسب بل كل موهبة تحتاج إلى الصقل والمران وربما لا يكتشف صاحب الموهبة أنه يمتلك موهبة إلا عندما يختبرها بالمصادفة أو بالمران والتدريب . وإلا لبقى لسنوات يحاول كالبدائيين محاولات الصواب والخطأ حتى يبلغ بعد سنوات وسنوات - هذا إن وفقه الله - مبلغ الكتاب الكبار .. إذن سيعلم نفسه بنفسه ويربيها ويصطبر عليها كما فعل العقاد .. وهذا بالطبع أمر لن يكون متقنا ولا سريعا ولا مضمونا وإلا فما الحاجة إذن للتعليم والمدارس والجامعات فهى التى تحقق للإنسان الاستيعاب المتقن والسريع والمؤكد فى آن واحد . موضوع التعبير باختصار يحتاج إلى التمرين على التفكير وتشغيل المخ وإعمال الذهن والعقل والقلب واستعمال كافة الملكات ليست اللغوية فحسب بل ملكات الحس والذوق والشعور ، وهو ما يحتاج لتدريب الأطفال الصغار والطلاب الصغار على استعمال واستكشاف تلك الملكات لديهم حتى يصل فى الثانوية العامة إلى قمة القدرة على التعبير .. لا أن يخرج منها محتاجا لقراءة القرآن الكريم كاملا مع معانيه لأنه لم يدرس منه إلا بضع آيات أو قصار السور .. ومحتاجا لصقل لغته وإملائه و تجريب الكتابة والشعور والتعبير عن المشاعر بصورة مكتوبة .أن تجعل محبرتك هى عقلك الذى تغمس فيه قلمك لينهل من أفكارك ومن مشاعرك وقلبك ، ثم يكتب على الورق ، ليس بالأمر الفطرى أو السهل أو المكتشف من تلقاء نفسك وذاتك .. بل لن يتم إلا بمساعدة الآخرين وبتعليم الآخرين لك لكى تدرك أنك كائن ذو مشاعر وأحاسيس ، وكى تفطن لوجود موهبة لديك من الأساس أو لإمكانية أن تكون كاتبا .. فموضوع التعبير ليس مسألة حسابية رياضية أو رسما هندسيا يصلح فيه الافتعال واستعمال الأدوات الهندسية والمسلمات الجافة الرياضية والمستقيمة .. بل هو مسألة شعورية نفسية انفعالية وبالتالى تحتاج إلى كثير من الروية والصبر وتحتاج إلى الإلهام و إلى البديهية وانتظار إرادة الذهن والكتابة فى عقلك لتقول كلمتها وتدفعك للكتابة .. فهو تلقائى لا افتعالى .. وإلا خرج الموضوع مفتعلا رديئا غير مقنع .. وما خرج من القلب فقط فهو يصل إلى القلب . وأود أن أقول أن ما يلى مجرد خبرات نظرية منقولة من ما تيسر لنا من مواقع الانترنت ، وهو وحده لا يكفى للمران والتدريب ، لأن المران على التعبير يتطلب الشق التطبيقى والعملى شق الممارسة وإلا فلن يتمكن الطالب من فهم هذه الأفكار والتعليمات النظرية لأنها مكتوبة أيضا بأسلوب معقد تقنى يفوق سنه وقدرة من هم فى مثل سنه على الفهم .
فموضوع التعبير أمر تقديرى لكاتبه ولمصححه ولذلك يكون من الصعب الحصول على الدرجة النهائية فيه ويخضع لتقدير المصحح أو بالأحرى لميل المصحح للأسلوب المكتوب به الموضوع أو نفوره منه وهذه مسألة إنسانية بحتة أيضا لا رياضية ولا هندسية ولا بالمسطرة.
أيضا يمكن للطالب صقل موهبته أو للمعلم صقل موهبة الطلاب بإطلاعهم على مقالات من الصحف ليتعلموا الأساليب البلاغية والأدبية والتعبيرية ، وليستمعوا إلى نشرات الأخبار ، وليقرؤوا ما تيسر من الكتب وبالطبع المعلم اللغوى والأدبى والبلاغى العربى الأول والأكبر والأعظم هو القرآن الكريم وآياته الشريفة ، فمن تعلمه وعكف عليه منحه الله نفحات ومنحه القرآن من درره الثمينة ، ومكنه الله من موهبة الكتابة والتعبير ولا شك. المهم أن الأمر يحتاج إلى معلم ماهر ومتقن لعمله ورؤوف بالطلاب ومقدر لسنهم وقدراتهم و يتحلى بضمير وذمة وأمانة وتفان فى عمله.
قد يجد البعض متعة كبيرة عندما يعطى ورقة بيضاء خالية ليملأها بما يحويه فكره من أمواج وصراعات للأفكار الكثيرة ، وقد يكون هذا الأمر كارثة كبيرة بالنسبة للبعض الآخر.
يتوجب على بعض الأساتذة الكرام النظر في الموضوع فالكثير من الطلاب وخاصة في بداية مشوارهم الدراسي لا يعرفون الأسس الصحيحة للكتابة في المواضيع . فلماذا لا تقام بعض الحصص المخصصة لذلك الأمر الذي يعتبر ضروريا جدا لتنمية المواهب ؟
إن العمل على مثل هذه الأمور لهو أفضل من إعطاء الطالب إحدى المواضيع التي يكتب فيها دون تعليمه الأسس .بالرغم من أن جميع المدرسين لا يضعون درجات كبيرة في هذا الجزء من مادة اللغة العربية إلا أن هناك محاولات جادة من قبل الطلاب للإبداع .وحاول يا أخي الفاضل أن لا يكون تفكيرك في الدرجات .حاول أن يكون عطائك هو الأفضل وليس درجاتك فأنت عندما تكون مخلصا في عملك أمام المعلمين فإنك أخلصت عملك مع الله سبحانه وتعالى.
****
لماذا نعجز عن كتابة موضوع؟؟
عندما أطلب منك أن ترسم لي ورودا ملونة
أولا:
هل يمكنك أن ترسم و أنت لم تر ورودا من قبل أو إذا لم تكن تعرف الألوان ؟؟
ثانيا:
إذا كنت قد رأيت ورودا ملونة من قبل فهل يمكنك الرسم دون فرشاة وألوان؟؟
في الحالة الأولى ستعجز بالطبع عن رسم ما لا تعرفه و هكذا مع الكتابة فكيف يمكنك كتابة موضوع و أنت لم تقرأ مواضيع من قبل؟؟!!
و في الحالة الثانية:
رأيت الورود لكن ليس لديك أدوات لترسمها ربما تقرأ و لكنك تفتقر لأدوات الكتابة
فالكتابة صناعة مثل أي صناعة فالنساج يحيل خيوط الحرير أو الصوف إلى منسوجات و له أدوات للغزل
و الطباخ يحيل مقادير من البصل و الثوم و الملح والبهارات و السمن و اللحم و الطماطم و الأرز إلى طبخة لذيذة و له أدوات للطبخ كالموقد و القدور..الخ
و الصائغ يحيل الذهب الخام إلى مصوغات من خواتم و قلائد و أسورة نتزين بها و له أدوات للصياغة
كذلك الكاتب يصوغ الكلمات في نسيج مترابط و متشابك ليعطيك مشهدا بالصوت و الصورة
إذن المسألة تحتاج إلى خامات و أدوات
فالخامات هي: حصيلتك اللغوية من مفردات و مرادفات و عبارات و تشبيهات
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:57 pm من طرف m.star
» حصريا المتصفح العملاق Opera 10.54 Build 3423 Final
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:57 pm من طرف m.star
» حصريا عملاق برامج المحادثة الغنى عن التعريف Skype 4.2.0.169 Final
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:57 pm من طرف m.star
» عملاق تشغيل الصوتيات Winamp 5.572 Build 2933
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 pm من طرف m.star
» قوانين منتدى نزال
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:55 pm من طرف m.star
» جديد حلقات علم القرآن للشيخ حسن مرعب
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:56 pm من طرف abu almajd
» قانون تعطيل التواقيع في الاقسام الاسلاميه
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:56 pm من طرف abu almajd
» قراءة الحائض للقرآن
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» كيفية تسوية الصف
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» الفحش والسب وبذاءة اللسان
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» نبيل العوضي - بكل صراحه - الفضائيات العربيه 1/5
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» قوانين قسم القران الكريم والسنه النبويه
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» بلغوا عني ولو آية
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:54 pm من طرف abu almajd
» الشيخ محمد حسان مع دعاطف عبدالرشيد علي قناة الحافظ
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:54 pm من طرف abu almajd
» تفسير القران الكريم
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:54 pm من طرف abu almajd