[size=16]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
نبينا الكريم ومن أتبعة بإحسان إلى يوم الدين
كتاب الله عز وجـــل حجه وبرهــان
ومن خلال آياته الوعيد والنعيم
والخير والشر
السلام والحرب
الإسلام والشرك
ومنها القصص والعبرات
والموعظة والهدية
من خلال قرأتنا لآيات المصحف الشريف
نسأل الله الجنة ونعوذ به من النار
ومن خلاله أيضاً علمنا أسباب عذاب الأمم السابقة
لذلك أسال الله أن يثبتنا بأعمالنا وعلى دين الإسلام
أخوتي ستكون هذه الصفحة موسوعـــة
لقصص الأنبياء والأمم السابقة
وأسال المولى عز وجـــل
أن يكتب لكم فيها الخير والثواب
ومن شاركنا بهذه الصفحـــة .
اخوكم .. ابو زياد
منهج القصص في القرآن الكريم :
لما كانت القصة في القرآن تهدف إلى مقاصد دينية و إيمانية كانت طريقة القص في القرآن متميزة عن المألوف في هذا الفن ، لكي يتلائم أسلوب عرض القصة مع الوفاء بحق الغرض الذي سيقت لأجله ، ومن أبرز سمات منهج القصص في القرآن ما يلي :
1- أن القصة لا ترد في القرآن بتمامها دفعة واحدة ، بل يقتصر على الجزء الذي يناسب الغرض الذي تساق القصة لأجله ، كما يكتفى بالجملة من الآية أو شطر البيت من الشعر للاستشهاد به .
فقصة موسى مع فرعون في سورة غافر وردت في جو كأنه جو معركة ، لأن فيها بيان الصراع بين الحق و الباطل فتذكر السورة من القصة ما يلائم ذلك : محاولة قتل موسى و التفكير بقتل ( أبناء الذين آمنوا معه و استحيوا نساءهم )
ثم ظهور الرجل المؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه ينصر موسى و يدافع عنه و احتيال فرعون للتهرب من دلائل الحق و براهينه إلى أن تأتي نهايته بالهلاك و العذاب الأليم و بحفظ الله لهذا المؤمن الحكيم : ( فوقاه الله سيئات ما مكروا وحاق بآل فرعون سوء العذاب ) .
2- استخراج التوجيهات و العظات و الإعلان بها في ثنايا القصة و في ختامها مما توحي به القصة من العبر و الدروس .
ففي قصة لقمان مثلا : ( و إذ قال لقمان لابنه و هو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ) يأتي البيان القرآني بتعقيب على هذه الموعظة بقوله : ( ووصينا الإنسان بوالديه ...) فهذا بعد وصية لقمان الأولى ليس من كلام لقمان ، بل هو من كلام الله تعالى يوجهه سبحانه لعباده لمناسبة وعظ لقمان ، يحقق غرضين كبيرين :
الأول : التأكيد على وصية لقمان ( لا تشرك بالله ) ببيان أنه أعظم الحقوق ، و أنه لايجوز التساهل إزاء قضية الإيمان وتوحيد الله لأي اعتبار ، ولو كان هو حق الوالدين البالغ غاية التقديس .
الثاني : تأكيد حق الوالدين ، و بيان أنه أجل حقوق العباد على الإنسان و أقدس واجبات الإنسان تجاه الإنسان لكنه مع ذلك لايقاوم حق الله تعالى .
3- التكرار :
والتكرار خاصة من خصائص أسلوب القرآن بصورة عامة ، وهو في طريقة عرض القرآن للقصة جزء من تلك الطريقة وهو قسمين :
الأول : تكرار القصة في القرآن :
إن اطلاق كلمة تكرار هنا فيعا كثير من التسامح و التساهل ، فإن تعرض القرآن لما حدث مع نبي من الأنبياء مع قومه في أكثر من موضع ليس تكرارا بالمعنى الحقيقي ، إنما هو استشهاد بالقصة لأغراض متعددة ، لذلك لا نجد القصة تعاد كما هي ، و إنما يذكر الجزء المناسب للغرض و المقصد الذي اقتضى الاستشهاد بالقصة باستعراض سريع . أما جسم القصة فلا يكرر إلا نادرا و لاستنباط دروس و عبر جديدة منه مما يجعله على الحقيقة غير مكرر .
وهكذا وردت قصة آدم في ست مواضع من القرآن تثير العبر حول خطر اتباع الهوى و مخالفة أمر الله ، وضعف الإنسان ، وتوبته و قبول توبته و هكذا .....
كما تكررت قصة موسى ، مع فرعون ، ومع قومه ، ومع نبي الله شعيب في مدين .... وفي كل موضع عبرة و عظة و حكمة و دروس .
الثاني : تكرار العبارات في القرآن :
هذا القسم من التكرار يبرز بعض خصائص أسلوب القرآن و أسرار بلاغته المعجزة فتارة يكرر الجملة أو العبارة دون تغيير فيها لما في ذلك من التأكيد أو التهويل أو التصوير ، وكل هذا له أثر عظيم في تعميق المعنى في النفس وصدعها عما تصر عليه و يظهر هذا واضحا في سورة الرحمن حيث تكرر كثيرا قوله تعالى : ( فبأي آلاء ربكما تكذبان )
وتارة يكون التكرار مع اختلاف في نظم الجملة ، أو إيجاز أو إطناب أو نحو ذلك ، وذلك يبرز سر من أسرار إعجاز القرآن ، وهو التعبير عن المعنى الواحد بأكثر من أسلوب دون أن ينال تكرار المعنى من سمو الأسلوب و إعجازه بينما لا يخلو كلام البشر من تفاوت بين الأسلوبين .
الخصائص الفنية للقصة القرآنية :
نقف هنا على جديد في أسلوب القرآن الكريم المعجز و هو تجاوب أسلوب القصص الفني في القرآن مع فن القصة المعاصر ، ونوضح ذلك من أربعة أوجه وهي أعمدة الخصائص الفنية للقصة :
أولا : تنوع طريقة العرض :
وقد لاحظنا في قصص القرآن أربع طرائق مختلفة للابتداء في عرض القصة على النحو التالي :
1- مرة يذكر ملخصا للقصة يسبقها ، ثم يعرض التفصيلات بعد ذلك من بدئها إلى نهايتها . وذلك كطريقة أصحاب الكهف فالتلخيص في بدايتها كان مقدمة مشوقة للتفصيلات .
2- ومرة تذكر عاقبة القصة و مغزاها ، ثم تبدأ القصة من أولها و تسير بتفصيل خطواتها .
ومن ذلك : قصة يوسف عليه السلام فهي تبدأ بالرؤيا يقصها يوسف على أبيه فينبئه أبوه بأن سيكون له شأن عظيم ....
ثم تسير القصة بعد ذلك ، وكأنما هي تأويل للرؤيا و لما توقعه يعقوب من ورائها ، حتى إذا تحققت أنهى القصة ولم يسر فيها كما سارت التوراة بعد هذا الختام الفني الدقيق .
3- ومرة تذكر القصة مباشرة بلا مقدمة ولا تلخيص ، و يكون في مفاجآتها الخاصة ما يغني . مثال ذلك : قصة مريم عند مولد عيسى عليه السلام : ومفاجآتها معروفة .. وكذلك قصة سليمان مع الهدهد و النمل و بلقيس .
4- ومرة يحيل القصة تمثيلية . فيذكر فقط من الألفاظ ما ينبه إلى ابتداء العرض ، ثم يدع القصة تتحدث عن نفسها بواسطة أبطالها . وذلك كالمشهد الذي يصوره القرآن من : قصة ابراهيم و اسماعيل في بنائهما للكعبة المشرفة .
ثانيا : تنوع طريقة المفجأة :
1- فمرة يكتم سر المفاجأة عن البطل و عن النظارة ، حتى يكشف لهم معا في آن واحد .. مثال ذلك : قصة موسى مع العبد الصالح العالم في سورة الكهف
2- ومرة يكشف السر للنظارة ، و يترك أبطال القصة عنه في عماية ، وهؤلاء يتصرفون وهم جاهلون بالسر ، و أولئك يشاهدون تصرفاتهم عالمين .
و أغلب ما يكون ذبك في معرض السخرية ، ليشترك النظارة فيها ، منذ أول لحظة ، حيث تتاح لهم السخرية من تصرفات الممثلين !
وقد شاهدنا مثلا من ذلك في قصة أصحاب الجنة ( إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين . ولا يستثنون .... ) وبينما نحن نعلم هذا ، كان أصحاب الجنة يجهلونه : ( فتنادوا مصبحين . أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين . فانطلقوا و هم يتخافتون ....) وقد ظللنا نحن النظارة نسخر منهم وهم يتنادون و يتخافتون ، و الجنة خاوية كالصريم حتى انكشف لهم السر بعد أن سخرنا نحن منهم ( قالوا إنا لضالون . بل نحن محرومون ) وذلك جزاء من يحرم المساكين .
3- ومرة يكشف بعض السر للنظارة وهو خاف على البطل في موضع وخاف على النظارة و البطل في موضع آخر في القصة الواحدة مثال : قصة عرش بلقيس فمفاجأة أنه صرح ممرد من قوارير ظلت خافية علينا و على بلقيس حتى فوجئنا بسرها معها .
4- ومرة لا يكون هناك سر، بل تواجه المفاجأة البطل و النظارة في آن واحد فقد فوجئنا مع السيدة العذراء مريم بالمخاض .
ثالثا : الاعتناء بفن التصوير :
ويظهر واضحا في رسم الشخصيات ، فشخصية موسى تظهر بصزرة ذلك النبي الواثق بقضيته فهو يواجه تهديد فرعون باللجوء إلى الله تعالى . وشخصية الرجل المؤمن تظهر من خلال الحوار شخصية الرجل الحكيم الذي يتبع المنطق المعقول مع اثارة عواطف قومه بالنداء المتكرر ( يا قوم ... يا قوم ...) وشخصية فرعون تبدو بجبروتها وخبثها و إصرارها على الباطل ( يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب )
رابعا : حذف الثغرات بين الوقائع مما لا حاجة إليه لفهم القصة : وذلك بطريقة فنية عجيبة اخترق بها القرآن أستار القرون ليأتي متلائما مع العرض التمثيلي الذي نما في هذا العصر إلى أبدع أسلوب وصل إليه الأدب .
ومن تأمل سائر قصص القرآن تبين له ما عرضناه هنا وتذوق إعجاز أسلوب القرآن في القصة ، وزاد إحساسه بذلك إذا لاحظ البون الهائل بين القصة في الأدب العربي و آداب العالم في عصر نزول القرآن وما تطور إليه فهمنا في العصر الحديث .
من كتاب : القرآن الكريم و الدراسات الأدبية
للدكتور : نور الدين عتر
قصة موس عليه السلام
موسى عليه السلام نشأ في مصر ثم كان هناك بنو إسرائيل قومهُ كانوا مسلمين
لكن حُكم الطاغوت، حُكم الطاغية فرعون كان مسيطرًا عليهم وكان يستذلهُم
ويُؤذيهم وموسى كان من جُمَلة بني إسرائيل الذين يسكنون مصر، هؤلاء كانوا
من ذرية يعقوب من ذرية يوسف الصديق عليه السلام وعلى جميع الأنبياء،
إخوة ُيوسفُ جاءتهُم ذريُة ٌكثيرة وبين يوسف وموسى أربعُمائة عام،
موسى عليه السلام نزلَ عليه الوحيُ بأن يذهب إلى فرعون ويدعُوهُ
إلى الإسلام إلى الإيمان بالله وبموسى وهارون أخيه، الله تعالى أنزل
على موسى وهارون الوحي جعلهمُا نبيْيِن رسولين وهما أخوان، ذهبا
فكلماهُ فطغى وتجَبرَ لكن الله تعالى نصَرَ موسى ومن ءامن به فخرجُوا
بعد أن أظهر موسى المعجزات أظهر فيهم المعجزات، خرجوا من أرض مصر
فجاوز موسى بهمُ البحر، البحرُ انفلق له اثني عشر فرقاً كل فرقٍ كالجبلِ العظيم،
جعل الله لهم الأرض التي بين هذه الأمواج التي قامت بقدُرة الله كالجبال،
كل واحدةٍ منفصلة عن الأخرى، جعل الله لهم يبَسًا فجاوز بهم موسى فنجوْا من فرعون،
وهم كانوا ستمائة ألف، وفرعون أراد أن يلحقهم بجيشه الجرار،
كان جيشهُ مليون وستمائة ألف، ليبيدوهم على زعمهم، فجاء فرعون ليدركُهم
فوجد البحر على هذه الحال التي صار إليها معجزة لموسى، ثم هلك، أمر الله البحر
بأن يلتطم عليهم فهلكوا فرعون وجماعتُهُ، ثم بعد ذلك توجه بهؤلاء الذين معهُ نحو
بر الشام دخل بهم أراضي الأردن ثم أمر هؤلاء الذين معه بأن يتوجهوا إلى بيت
المقدس ليقاتلوا الجبارين الكفار الذين كانوا مسيطرين على بيت المقدس فلم
يطيعوُه مع أنهم رأوا هذه المعجزة الكبيرة، عصوهُ ما أطاعوهُ بالمرة، ثم توفاهُ الله،
وتوفي هارونُ قبلهُ ثم أيضا في هذه الحادثة أي حادثة وفاة أخيه هارون،
أخوه هارون كان صعد هو وإياه إلى جبل فقبضهُ الله تعالى
في ذلك الجبل (أي هارون) فلما نزل موسى قالوا له أنت قتلت أخاك لأنه
كان أرأف بنا منك هو كان أرحم بنا منك فقتلتهُ (افتروا عليه) ما كلهم
افتروا عليه لكن بعضهم فأظهر الله تعالى هارون وهو ميت حملتهُ الملائكة
ومروا به أمام هؤلاء الذين افتروا على موسى بأنه هو قتلهُ فلما رأوا ذلك
سكتوُا ثم ردتهُ الملائكة ُإلى حيث أمروا، أبوا هؤلاء أن يقاتلوا معهُ فتوفى
الله تعالى موسى قبل بيت المقدس قبل الأرض المقدسة بمسافةٍ قصيرةٍ
فهذا دليلٌ أن موسى أمر قومه بالجهاد فلو أطاعُوه كانوا قاتلوا أولئك
الجبابرة لكن النبي الذي جاء بعده وهو يوشعُ عليه السلام، هذا كان خادمهُ،
فتاهُ الذي سافر معه للقاء الخضرِ هذا بعدما توفي موسى أنزل الله عليه الوحي
فجعلهُ نبياً هذا توجه ومن معهُ من المؤمنين إلى بيت المقدس فقاتل أولئك الكفار
فانتصر عليهم ففتح بيت المقدس وطهر بيت المقدس من أولئك الجبابرة الكفار
[/size]
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:57 pm من طرف m.star
» حصريا المتصفح العملاق Opera 10.54 Build 3423 Final
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:57 pm من طرف m.star
» حصريا عملاق برامج المحادثة الغنى عن التعريف Skype 4.2.0.169 Final
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:57 pm من طرف m.star
» عملاق تشغيل الصوتيات Winamp 5.572 Build 2933
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 pm من طرف m.star
» قوانين منتدى نزال
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:55 pm من طرف m.star
» جديد حلقات علم القرآن للشيخ حسن مرعب
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:56 pm من طرف abu almajd
» قانون تعطيل التواقيع في الاقسام الاسلاميه
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:56 pm من طرف abu almajd
» قراءة الحائض للقرآن
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» كيفية تسوية الصف
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» الفحش والسب وبذاءة اللسان
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» نبيل العوضي - بكل صراحه - الفضائيات العربيه 1/5
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» قوانين قسم القران الكريم والسنه النبويه
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» بلغوا عني ولو آية
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:54 pm من طرف abu almajd
» الشيخ محمد حسان مع دعاطف عبدالرشيد علي قناة الحافظ
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:54 pm من طرف abu almajd
» تفسير القران الكريم
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:54 pm من طرف abu almajd