سُكْرِير "أبو سُوَيرِح"
من كتاب الشيخ مروان ابو سويرح سُكْرِير "أبو
سُوَيرِح بضم أوله وسكون ثانيه وكسر ثالثه هي شكرون الكنعانية ، وقد ذُكرت
خِربه سُكْرِير في كُتُب الأقدمين باسم (السكرية) إلا أن السكرية تقع في
أرض الوحيدي (جنوب شرق سُكْرِير) وذكرها الدباغ (صقرير) إلا أن اسمها
سُكْرِير وهى تحريف كلمة شكرون وليست صقرير ومثبته رسمياً في السجلات
الحكومية الرسمية على مر الزمن باسم (سُكْرِير) . وهى عبارة عن ست خِرب أو
قرى قديمه خاربة بُنيَت بعضها فوق بعض، وعند مجيء الشيخ سلامة أبوسويرح
وأخواه حسن وحسين وامتلاكهم أراضى سُكْرِير قاموا وأحفادهم من بعدهم بإشادة
قرية سُكْرِير ، وتطورت أبنية القرية من أكواخ وخيام شعر إلى بيوت من
اللبن ثم باطون مسلح ،إلى أن وصل عدد بيوت الباطون نحو 20بيتاً سنة 1943م،
وبيوت اللبن إلى نحو 40بيتاً عدا الخيام والأكواخ والبوايك، وتربة أرضها
طينيه في الشرق والجنوب الشرقي ورمليه صفراء على الشريط الساحلي والشمال
الغربي ، وبعض أراضيها مرتفعه كما في تل الإخيذر وتل النبي يونس، وتل أبي
القردان وهو تل عالي يرتفع نحو خمسون متراً فوق منسوب مستوى سطح البحر
،وتلال عيوشة غرب القرية ،والبنية شمال تل الإخيذر ،ويقسمها نهر سُكْرِير
من الشرق إلى الغرب بعد مروره ببعض القرى العربية ،ويوجد في أراضي سُكْرِير
سكة حديد ،كان الأتراك قد أقاموها بهدف ربط ميناء سُكْرِير بالقدس إلا
أنها خُرّبت ومن ثم جَددها الإنجليز سنة 1918م بعد انتصارهم على الأتراك في
الحرب العالمية الأولى وفرض الانتداب على بلادنا ،وفيما بعد رُفعت قضبان
خط السكة الحديدية هذه لسبب غير معلوم ، وفي 25/5/1955م ،وبعد إنشاء ميناء
أشدود (سُكْرِير) سنة 1961م تم إعادة ربطها بسكة حديد جديدة ، أُنشئ على
قطعة الأرض المسماة (الجهير) مستوطنة (بَني داروم) سنة 1949م وتعني أبناء
الجنوب (أُنشئت بعد سنة 1948م حيث أن هذا الاسم كان يُطلق على مستعمرة تَقع
جنوب شرق دير البلح-كفار داروم خسروها في الحرب) ومدرسة دينية نير جاليم
سنة 1949م (في أرض سلام أحمد أبوسويرح) ويتبع لها مصنع تعليب للحوم وآخر
للمخللات والزيتون.
- الموقــع *
شمالاً ويحدها من الشمال يبنا من أعمال الرملة ومن الشرق أراضي إِسْدُود
وبشيت ومن الجنوب إِسْدُود ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط وهى ملتقى
القوافل المارة شمالاً وجنوباً وكانت منزلاً ينزله المماليك أثناء حكم مصر
وبلاد الشام في طريقهم من وإلى سوريا ومصر ،وتبعد نحو 6كم للشمال من
إِسْدُود و 57كم للشمال من غزة وتبعد عن يافا نحو 32كم ،القدس 51كم ،حيفا
127كم ،طبريا 170كم ،نابلس 110كم ، وبئر السبع 80كم . كانت سُكْرِير قلعه
حصينة في عهد الحروب الصليبية حيث موقعها الاستراتيجي الهام ،وميناؤها عند
مصب نهر سُكْرِير ،تتوسط سهلاً زراعياً خصباً حيث الأرض في معظمها سهلية
تتخللها بعض الكثبان الرملية الهلالية الشكل خاصة على الشريط الساحلي غرباً
،والمنطقة الشمالية المحاذية لأراضي يبنا ،ترتفع أرضها عن منسوب مستوى سطح
البحر نحو 25 متراً وفي معظمها رملية صَفراء تجود فيها زراعة العنب والتين
.
- المســاحة *
المسلمين من آل أبي سويرح فقط والذين يملكون حتى أوائل الثلاثينات 98% من
الأراضي ،عدا بعض قطع من الأراضي أعطاها آل أبي سويرح لبعض السكان الآخرين
فيما بعد سنة 1930م ،وكان ذلك إما حصة مزارعة أو شراكة أو إهداء أو للبيع
حيث تم بيع ألف دونماً من أرض سُكْرِير إلى حسن عرفة من سكان يافا بسعر
خمسه جنيه فلسطيني للدونم نظراً لحاجة السكان للمال للصرف على الإجراءات
والمحاماة لتثبيت الأرض باسم آل أبي سويرح حيث حصلت الكثير من المشاكل على
ملكيه الأرض بين آل أبي سويرح وبعض المزارعين من القرى الأخرى الذين كانوا
يأخذون قطع أرض للزراعة بالحصة إلا أنهم وضعوا اليد عليها متنكرين لكل ما
قدمته عشيرة أبي سويرح لهم من كرم واحترام ورعاية ألا أن أصحاب الأرض كسبوا
القضية أخيراً ،ويزرع منها 750دونماً حمضيات "بيارة حسن عرفه ، بيارة بدر ،
بيارة سلام أبو سويرح ، و750دونماً كانت مجهزة لزراعة أشجار الحمضيات"
،ومساحات شاسعة زُرِعت بالعنب ، التين ، الحبوب ، القطن ، السمسم
والخضراوات على اختلاف أنواعها والفواكه بأنواعها ،أما مساحة القرية نفسها
20دونماً ،وفي أواخر عهد الانتداب البريطاني توسعت مساحة القرية شمالاً
وغرباً ،والجدير بالذكر أن أراضي سُكْرِير تُستغل بالزراعة كاملةً نظراً
لخصوبة أَراضيها ووجود ينابيع ماء في مجرى وادي سُكْرِير مما يجعل المياه
متوفرة طوال العام خاصة قرب مصب النهر ولمسافة 4كم للشرق من البحر الأبيض
المتوسط ،تَكثُر في أراضيها المواصي خاصة على الشريط الساحلي قرب مجرى
النهر و جنوبه ،وكان المختار محمد سلامه أبوسويرح "أبو الشيخ" يملك قطعة
أرض تُسمى "الجراحاه" مساحتها نحو ألف دونماً تُعرف بالمواصي وتقع جنوب
مجرى وادي سكرير، تُزرَع بالبطيخ، الشمام، الخيار، الطماطم، والسمسم الخ...
تربة القرية
قرية سُكْرِير من قرى السهل الساحلي الفلسطيني لذلك تُعتبر تربة أراضي
القرية جزء من أراضي هذا السهل الذي يمتد من حيفا شمالاً إلى رفح جنوباً
بطول 115ميلاً، ويبلغ أقصى اتساع له عشرون ميلاً في الجنوب، وتسود التربة
المعروفة بـ"اللوس" في الأجزاء الجنوبية من السهل الساحلي الفلسطيني، وهي
مكونة من الرمال والطين1، وأراضيها غاية في الجودة والخصوبة، وهي معروفة
بالتربة الرسوبية، وقد تكونت هذه بسبب قرب الساحل من الصحراء وتعرضه للرمال
الدقيقة التي تنقلها الرياح سنة بعد سنة مكونة طبقات بعضها فوق بعض، وهذه
التربة موجودة في أراضي القرية خاصة شمال وادي سكرير، وشمال القرية، وتسود
التربة الطينية في الشرق والجنوب الشرقي، ورملية صفراء على طول الشريط
الساحلي والشمال الغربي، وتربة الكركار متداخلة هنا وهناك.
مُناخ القرية
مُناخ القرية لطيف معتدل، كونها ليست على الشاطئ تماماً، بل قريبة منه حيث
يهب عليها نسيم البحر صيفاً فيلطف من درجة حرارتها التي يبلغ متوسطها نحو
19درجة مئوية، والأمطار التي تسقط في شهري كانون الأول وكانون الثاني تساعد
على نجاح الزراعة البعلية، بالإضافة لتوفر المياه الجوفية في المواصي
خاصة، ومجرى وادي سُكْرير، تتأثر القرية بالمُناخ شبه الموسمي الجاف وبرياح
الخماسين التي تهب في شهري أبريل ومايو وعلى فترات متقطعة ترتفع فيها درجة
الحرارة فوق المعدل، وتضر الرياح هذه بمحاصيل الخضار بالذات، وتهب على
البلدة الرياح الجنوبية الغربية في فصل الشتاء مثلها مثل باقي مدن وقرى
السهل الساحلي الفلسطيني وهي التي تسبب سقوط المطر في الفترة ما بين مارس
وأبريل من كل عام، ويبلغ مجموع الأيام التي يتساقط فيها المطر سنوياً ما
بين 40-60يوماً بمعدل 420-450ملم سنوياً، وهذا المعدل كافٍ تماماً عند
سقوطه للزراعة، إذ تُعتبر المناطق التي يسقط عليها 300ملم من الأمطار صالحة
للزراعة، كما تهب الرياح الشمالية الغربية أحياناً مسببة انخفاضاً ملحوظاً
في درجة الحرارة، وقد يسقط البرد أحياناً، ويُعتبر شهر سبتمبر من أجمل
شهور السنة، إذ يعتدل المُناخ ويهدأ البحر ويهب نسيم البر الشرقي البارد في
الصباح "ريح الصبا"، ونسيم البحر الغربي مع الظهيرة، وتهدأ الرياح ليلاً،
ومما يزيد في جمال هذا الشهر، موسم صيد طائر السمان/الفر من 1-30سبتمبر،
وموسم نضج بعض الخضار، وتكون مياه الآبار الارتوازية "بئر أبوخشيب، عين
ناصر، عين الزبدة، والينابيع في مجرى نهر سُكرير والبرك باردة ومنعشة".
- المعـالم والآثار *
قديم ،ويُعتقد أن الخربة بقايا مدينة شكرون الكنعانية القديمة ،وأنشأ
اليهود فيما بعد سنة1948م عليها مدينة أشدود الحديثة ومدينة أشدود هذه
بُنيَت في أراضي سُكْرِير على قطع الأرض المسماة (العرقوبية) ،الداغرية
،أبو فاخرة ،الجراحاه ،أبو القردان ،الحيل وبورة الذهب ،والأخيرة سُميَت
بهذا الاسم نظراً لوجود الكثير من القطع الذهبية القديمة والتي كان يجدها
السكان هناك ،وليست على أنقاض قرية إِسْدُود العربية كما جاء في كتاب
بلادنا فلسطين ،ومعجم البلدان الفلسطينية إلا أنه وفي الآونة الأخيرة توسعت
مدينة أشدود على حساب جزء ضئيل من أراضي إِسْدُود الواقعة على ساحل البحر
،وفيها ثلاث آبار زيت منذ عهد بعيد لتخزين زيت الزيتون فيها واستخدامه عند
الحاجة ،وبئر ماء بعمق 33متراً منذ زمن قديم ،وبركة ماء ، حوض ماء لشرب
الحيوانات ، عين ماء تُسمى عين الزبدة للغرب من القرية ،عين ناصر ،وعين
اللويبدة وتقع شمال غرب القرية وقد كانت هذه العيون والآبار مصدر ماء الشرب
للسكان في معظم فصول السنة ،وبئر غرب تل أبو قردان في جنوب نهر سُكْرِير
يَشرب منه بعض السكان أثناء اصطيافهم على التل صيفاً هرباً من البعوض ،كما
يوجد تلال رمليه غرب القرية تُسمى تلال (عيوشة) وهنا نستطيع أن نذكر بعض
الأماكن الأثرية في سُكْرِير:
وتتكون من ستة أحياء أو أقسام خاربة وهذه الخَربة تحتوي على أساسات ،خزانات
،حجارة أبنية منحلة ،شُقف فخار مُكسرة ومنتشرة على سطح الأرض كما توجد بعض
الأعمدة وتيجانها الرخامية المكسرة ،الجعران ،الصهاريج ،ثلاث آبار زيت ،
بئر ماء ،أنقاض خان وعقود أبنية قديمة منحلة متناثرة تعلوها الأتربة
والطين، بها مغارة حجمها يقرب من20×12متراً وسرداب تحت الأرض يمتد من
الخِربة إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط ويُعتقد أن سكان الخِربة القدماء
كانوا يستخدمونه للهرب عند الحاجة لركوب البحر ،وفيما بعد زُرعت منطقة
الخِربة بالحمضيات "بيارة عرفه"، تربتها في الجزء الشمالي الغربي والجنوبي
الشرقي كركار، وتقع جنوب قرية سُكْرِير على القطعة المسماة الجابية/الخربة،
وينمو فيها نبات الصوي وهو نبات شتوي يجف صيفاً ويشبه نبات العاذر إلا أن
أوراقه عريضة وطويلة ويزهر زهرة واحدة بكل نبتة، وأُنشئ شمالها مُستوطنة
بَني داروم) بدلاً من كفار داروم التي خسروها في شرق دير البلح كما ذُكر .
يحتوي على تل أنقاض ،شُقف فخار مكسرة ،أساسات من الدبش ، أكوام حجارة ويقع
بمحاذاة أراضي قرية إِسْدُود العربية .
يقع جنوب مصب نهر سُكْرِير على تله عالية ترتفع نحو 35متراً عن منسوب
مستوى سطح البحر حيث يُعتقد أن الحوت قَذف النبي يونس عليه السلام في تلك
البقعة وبُني مقام وقبة هناك فبات المقام مزاراً للأهالي من آل أبي سويرح
وغيرهم من سكان القرى المجاورة وتنحر عنده الذبائح وتُضاء الشموع ويوجد
سرداب عميق تحت المقام لم يَعرف الأهالي سره حتى الآن ،"وروي لي المرحوم
عبد الله بن سليمان أبو سويرح بأنه رمى حجراً في السرداب ولم يسمع صوت سقوط
الحجر مما يدل على عمقه الكبير" ،وكانت تقوم في العهد الروماني بهذه
البقعة مدينه تُعرف باسم قرية موسى "CARUATHMAUS"، حاولت السلطة
الإسرائيلية أثناء إنشاء مدينة أشدود الحديثة إزالة المقام والقبة ولأسباب
لا تُعرف تركوه وكُتب على قبر الشيخ محمد أبو سويرح الموجود هناك في الجهة
الشمالية من المقام "قبر مقدس" اعتقاداً منهم بذلك ،ولم يزيلوا سوى
أجزاء بسيطة من حوله ولا يزال المقام شامخاً بقبته الدائرية المغطاة ببعض
الأعشاب والطحالب الخضراء ويزار من قبل الناس للآن ،وأُقيم في تلك البقعة
محطة أرصاد جوية ومنارة لإرشاد السفن القادمة لميناء أشدود(سُكْرِير)
،وخزان ماء لتغذية المدينة بالمياه ،وفي سنة 1974م حَدّثني أحد السكان
العرب "البدو" والذي كان يعمل مع سائق تراكتور أثناء إنشاء مدينة أشدود ومن
روايته أن آلة الجرف والحفر كلما كانت تحاول الاقتراب من مقام النبي يونس
بقصد إزالته يتوقف المحرك عن العمل ،واضطر المكلفون بالعمل هناك على أن
يتركوا المقام .
يقع غرب مجرى نهر سكرير مباشرة، وجنوب غرب القرية، وهو تل أنقاض قديم على
شكل مخروطي ويقع جنوب غرب قرية سُكْرِير وهو تل رملي قديم مكسو من أعلى
بطبقه من الطين سمك 1.5متراً ويرتفع نحو 12 متراً عن منسوب مستوى سطح
الأرض من حوله ، تربته منقولة نقلاً من الأرض المحيطة به "تل صناعي قديم"
والذي بات كمركز للاستطلاع إلا أن عوامل التعرية الجوية الطبيعية عملت به
ما عملته وأصبح ارتفاعه لا يزيد عن ستة أمتار ،وفي أوائل الستينات من القرن
الحالي قام نفر من علماء الآثار اليهود بحفر التل ووجدوا فيه "كنزاً من
الذهب والأحجار الكريمة" يعود إلى أزمنة قديمه ،وأنا شخصياً سمعت في إذاعة
إسرائيل سنة 1961م أثناء البث الإذاعي خبراً يُفيد أن علماء الآثار اليهود
عثروا على أثار هامة في هذا التل وفي سنة 1975م قُمتُ بزيارةٍ لهذا التل
وتجولت حوله وكان شبه مُزال والحفر به كان في الجهة الجنوبية الشرقية ،ولقد
كان سكان القرية يعرفون أن هذا التل يحتوي على كنز منذ قديم الزمن ،وكُنت
أسمع من كبار السن من آل أبي سويرح منذ سنة1952م أن أحد "العرّافين
المغاربة"طلب منهم في الأربعينيات من القرن العشرين أن يحفر بالتل وأي شئ
يجده يُقسَم مناصفةً بينه وبينهم إلا أنهم كانوا يَعتقدون أن أحد الأولياء
الصالحين مدفون بالتل ولذلك لم يحاولوا الكشف عن خباياه ،ويوجد شمال التل
مباشرة أثار قديمة في القطعة المسماة (البنية) وترتفع عن منسوب مستوى سطح
البحر بنحو 50 متراً ويَكثر فيها شُقف الفخار ،الأحجار والعقود القديمة
،ويوجد بعض التلال الأخرى كتل الزردوم ،صفير،الصباغ ،الحلفا،دردب ،أبو
قردان ،وعيوشه، وتلال عيوشة تلك تلال رملية، وتقع شرق عين ناصر، وغرب قطعة
أرض تُسمى الجلدة، وكان صالح مصلح أبوسويرح وأسرته يتخذها مصيفاً هرباً من
البعوض والملاريا.
أو وادي أبي سويرح : ويبلغ طوله نحو 65كم ،سماه العرب الكنعانيون (نهر
شكرون) وأنشئوا بلدة شكرون التي هي خِربة سُكْرِير ،وأَطلق عليه اليهود اسم
نهر لخيش نسبةً إلى مدينة لخيش* إحدى المدن الكبرى قديماً ظناً منهم أنهم
أوجدوا له اسماً عبرانياً ويُنسب إلى عرب سُكْرِير الذين استوطنوا ضفافه
وهو واحد من الأودية الفلسطينية الهامة بين يافا وغزة . يصرّف مياه السيول
المنحدرة من السفوح الغربية لجبال الخليل إلى البحر الأبيض المتوسط عند
موقع شمال تل النبي يونس (المفجر) ويرجع اسمه لتحريف بلدة شكرون الكنعانية
التي تُعرف بقعتها اليوم باسم (خِربة سُكْرِير) أو "قرية سُكْرِير" يبدأ
الوادي من منطقة قرية أذنه على بعد 10كم غرب الخليل ،ومن ارتفاع 500 متراً
فوق منسوب مستوى سطح البحر وبعد أن يسير غرباً مسافة 10كم ينحرف عند قرية
الدوايمة نحو الشمال الغربي باتجاه قرية القبيبة وخِربها ، ووادي سُكْرِير
من بدايته في جبال الخليل إلى هذا الموقع ،ضيق وعميق ويقطع مجراه صخوراً
كلسية متفاوتة القساوة تعود إلى العصر الكريتاسي الأعلى والأيوسين لكنه
ينفرج بعد ذلك ويتسع مجراه باتجاه الشمال الغربي عندما يدخل السهل الساحلي
حيث تسود ترسبات الحقبة الرابعة اللينة المؤلفة من مجروفات السيول والأمطار
واللحقيات والرمال ويخترق الوادي كتله من الصخور الكلسية والحوارية عند
قرية عراق المنشيه ثم يتابع سيره في أرض ضعيفة الانحدار ماراً بمنطقة قرية
السوافير "وادي قريقع" فيصبح اتجاهه العام شمالياً تقريباً ،مسايراً هوامش
كثبان السواحل الرملية الهلالية الشكل وإذا كان اسم سُكْرِير أُطلق على
الوادي كله بين سفوح جبال الخليل والبحر الأبيض المتوسط فهناك أسماء كثيرة
تدعى بها أجزاء مجراه بحسب المناطق أو القرى أو الخِرب التي يمر بها وترفد
سُكْرِير أودية كثيرة معظمها يمينية تحمل إليه مياه السيول من الأقدام
الغربية لجبال الخليل أهمها وادي زريقة الذي يمر بأراضي المسميه الكبيرة
والسنط الذي يمر بالبطاني ويلتقي معه في قرية برقه ووادي الخليل،وادي العسل
الذي يمر في أراضي برقه ، وادي الجرف أحد روافد سُكْرِير ويغذيه أيضاً
وادي قريقع ،وبما أن الوادي يمر في منطقة شبه جافه حيث تتراوح نسبه الأمطار
السنوية الساقطة في منطقه الوادي نحو 35-45 ملم فإن نظام الجريان في
الوادي سيلي وتغذيه بعض الينابيع الصغيرة قليلة المياه قبل وصوله إلى أراضي
سُكْرِير كنبع الشيخ صالح شمال غرب عراق المنشيه ،ويعرف نهر سُكْرِير بهذا
الاسم بعد التقاء المياه المذكورة عند جسر إِسْدُود الواقع على بعد ميلين
للشمال من قرية إِسْدُود ومياهه تجري بصوره دائمة لمسافة نحو 2.5-3كم أو
يزيد قليلاً حيث تغذيه بالمياه ينابيع محليه عرفنا من أسماء هذه العيون
دائمة الجريان "عين دروس والنوريه"وتقعان بالشرق وهاتان العينان هما اللتان
تغذيان مجرى الوادي بالماء طيلة فصول السنة ،ويوجد بعض العيون الأخرى
غرباً كعين المزراب ، حلوق ، التل ، حلوش ، صقر والطرشي في أرض سُكْرِير
،ولهذا نجد أن مجراه الأدنى يمتد عدة كيلو مترات تجري فيها المياه باستمرار
،يصب في البحر الأبيض المتوسط بين تل النبي يونس العامر بالآثار الذي يطل
عليه من جهة الجنوب وبين آثار سكة حديد أنشأها الأتراك لتصل القدس بميناء
سُكْرِير القديم عند مصب نهر سُكْرِير ،وآثار سكه الحديد هذه تقع شمالي مصب
نهر سُكْرِير مباشرة ويُسمي آل أبي سويرح مصب النهر "بالمفجر" ،وفي هذه
الأيام نضبت الينابيع المحلية وصار المجرى الأدنى للنهر شبه جاف ، لأن
مياهه استغلت بعد نكبة سنة1948م حتى عيون الماء التي كانت تغذيه سُحبت
مياهها ووُزِعَت للاستفادة منها في الزراعة ،وقد كانت تحيط به البرك
والمستنقعات والغابات البعيدة الأطراف ،كانت تَكثُر النباتات المتسلقة وغير
المتسلقة حول مجراه كالعليق ، الخِربيط ، السمار ، الأثل ، النجيل ،
الكينيا ، الحراز ، الحلفاء ، الصفصاف، القشق ،الطيون، والرمان ،ويَكثر
الصيد خاصة صيد البط البري ، الغر، دجاج الماء وبعض الطيور المائية ،
الشنار ، الأرانب البرية، والسمان في فصل الخريف، وتَكثُر فيه الأسماك
نظراً لركود الماء في بعض الأماكن مما يساعد على تكاثر السمك ،كما تساعد
عمليه المد والجزر في جرف وترسيب الرمال عند مصب النهر من ضحولة المياه
،وهذا يساعد على صيد الأسماك بكثرة في المياه الضحلة ،وقد سبب وجود
المستنقعات الأمراض الكثيرة للسكان لوجود البعوض فمات منهم الكثير حتى أن
جيش نابليون أثناء حملته على بلاد الشام تأثّر بالأوبئة في مجرى نهر
سُكْرِير ،ومات منهم الكثير مما أثر على تكاثر عدد السكان الطبيعي ، وكان
السكان يهجروا القرية صيفاً ويصطافون في منطقه تل أبي القردان جنوب غرب
سُكْرِير هرباً من البعوض ،إلا أنه في أواخر عهد الانتداب البريطاني كَلّفت
دائرة الصحة في المجدل بعض العاملين على مكافحة تكاثر البعوض ،وعرفنا من
عمال المكافحة محمد الخطيب ، سلامة احمود أبو مبارك، وحسن أبو خالد وبعد
نكبة سنة 1948م أُزيلت الغابات وجُفِفَت المستنقعات ووُزعت مياه الينابيع
وشَحت مياه نهر سُكْرِير وجرت في حوضه الأدنى مباشرة مجاري المصانع وكثرت
طيور أبو قردان والحمام وبعض الأنواع الأخرى من الطيور البرية ،وكان في سنة
1947م هو الحد المفروض بين العرب واليهود في قرار التقسيم1 ولذلك يكون
أكثر من ثلثي أراضي سُكْرِير بيد اليهود ،وعنده حط الجيش المصري رحاله ولم
يتقدم قط للشمال من النهر ،وفي شهر ديسمبر سنة 1991م ارتفع منسوب مياه
النهر مرتين نظراً لغزارة الأمطار في هذه السنة مما أدى لغرق الكثير من
بيوت ومحلات مدينه أشدود لدرجه أن رجال الإنقاذ كانوا يتنقلون بالقوارب
المطاطية في بعض أجزاء المدينة ،وتُسمي الخرائط نهر سُكْرِير باسم نهر لخيش
نسبةً إلى مدينة لاخيش الواقعة خرائبها أمام قرية القبيبة ،ولاخيش هذه
الآتي ذكرها من أقدم مُدن البلاد وتعود بتاريخها إلى الكنعانيين وتبلغ
مساحة حوضه نحو 1006دونماً وبهذا يحتل المركز الرابع من حيث كبر مساحة
الحوض بالنسبة لأنهار البحر المتوسط "بعد وادي غزة ، نهرا العوجا، ونهر
المقُطع". 1-خَربة سُكْرِير : 2- الزرنوق1 : 3-تل النبي يونس :
4- تل الإخيذر أوالأخضر : 5- نهر سُكْرِير"LAKHISHRIVER"
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:57 pm من طرف m.star
» حصريا المتصفح العملاق Opera 10.54 Build 3423 Final
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:57 pm من طرف m.star
» حصريا عملاق برامج المحادثة الغنى عن التعريف Skype 4.2.0.169 Final
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:57 pm من طرف m.star
» عملاق تشغيل الصوتيات Winamp 5.572 Build 2933
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 pm من طرف m.star
» قوانين منتدى نزال
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:55 pm من طرف m.star
» جديد حلقات علم القرآن للشيخ حسن مرعب
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:56 pm من طرف abu almajd
» قانون تعطيل التواقيع في الاقسام الاسلاميه
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:56 pm من طرف abu almajd
» قراءة الحائض للقرآن
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» كيفية تسوية الصف
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» الفحش والسب وبذاءة اللسان
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» نبيل العوضي - بكل صراحه - الفضائيات العربيه 1/5
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» قوانين قسم القران الكريم والسنه النبويه
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» بلغوا عني ولو آية
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:54 pm من طرف abu almajd
» الشيخ محمد حسان مع دعاطف عبدالرشيد علي قناة الحافظ
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:54 pm من طرف abu almajd
» تفسير القران الكريم
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:54 pm من طرف abu almajd