ولد في قرية "عنتبا" التابعة لقضاء طرلكرم سنة 1913م.
درس في مدرسة عنتبا الابتدائية ومدرسة طولكرم الابتدائية ثم في مدرسة النجاح الوطنية في نابلس(جامعة النجاح الآن).
عمل مدرساً للأدب العربي في مدرسة النجاح الوطنية .
عندما اشتعلت الثورة الكبرى في فلسطين سنة 1936، استقال من وظيفته وانضم إلى صفوف المقاتلين في جبل النار.
طاردته حكومة الانتداب البريطاني بعد توقف الثورة، فهاجر إلى العراق حيث أمضى ثلاث سنوات دخل فيها الكلية الحربية في بغداد ثم عاد إلى فلسطين سنة 1942م.
اشتعلت الثورة الفلسطينية مرة أخرى سنة 1947 ضد التقسيم
انضم عبد الرحيم محمود إلى صفوف المجاهدين للدفاع عن أرض الوطن .
استشهد في معارك الشجرة بالقرب من مدينة الناصرة في 13 تموز(يوليو) سنة 1948م.
يتمتع بنظرة رؤيوية لمستقبل فلسطين الأليم الذي تحقق بعد استشهاده.
جمع شعره وصدرت مجموعته الشعرية الكاملة أكثر من مرة.
قيلت في نابلس سنة 1935
العرب ما خضعوا لسلطة قيصر يوماً ولا هانــوا أمام تجبــر
لا يصبرون على أذى مهما يكن والحر إنْ يسم الأذى لم يصبـر
والترك قد كبــروا وإنا معشرٌ كبرٌ وفوق تكبــر المتكبــر
وإذا به أمـر نبيتــه لهــم تحت الأسنة والقنا والسمــهري
وأتى الحليفُ وقام في أعتابنــا متحيراً إنا هــدى المتحيــر
واستنصر العرب الكرام وإنهم غوث الطريد ونصرة المستنصر
وإذا عتاق العرب تورى في الدجى قدحاً وتصهل تحت كل غضنفر
وإذا السيوف كأنهــن كواكبٌ تهوى تلامع في العجاج الأكــدر
رجحت موازين الحليف ومن نكن معه يرجح بالعظيــم الأكثــر
وبنت لنا أسيافنا صــرحاً فلم يحفظ جميل العرب يا للمنكــر
في ذمة الرحمن صرعى جدلوا وعلى ثرى بدم الرجال معصفر
غدر الحليف وأي وعد صانه يوماً وأية ذمــة لم يخفــر؟
لما قضى وطراً بفضل سيوفنا نسى اليد البيضــا ولم يتذكر
وإذا الدم المهراق لا بمراقــه جدوى ولا بنجيعــه المتحـدر
يا ذا الحليف سيوفنا ورماحنا لم تنثلم فاعلــم ولم تتكســر
بالأمس أبلت في عداك وفي غد في كل قلـب غادرٍ متحجــر
تغلي الصدور وليس في غليانها إلا نذير العاصــف المتفجـر
ولقد تصبرنا عليك فلم نطق منك المزيد ولات حين تصبـر
هذي البلاد عريننا وفدى لها من نسل يعرب كل أسد هـصر
عيـد الجامعـة العربيـة
عيدٌ بأحناء الصـــدور يَقام من وحيه الأشعار والإلهامَ
حُلم لقد لابت عليه نفوسنــا أجمل بأن تتحقق الأحــلام
جمع الشتيت فكل قطرٍ درةٌ في تاجه والوحــدته النَّظام
فإذا تشكى النيلُ من آلامــه شَقت مرائر دجــله الآلام
وإذا تنادى المغربُ الأقصى لدى جلَّى استجابت للنداء الشامُ
ذهبت خُرافاتُ الحدود فكلُّها وطنٌ لنا لو صحَّت الأفهام
حَفى اللسانُ وجفت الأقلامُ والحال حالٌ والكلام كــلام
مرت بنا الأيام لم نسـلك بها جدد الصواب ومرت الأعوام
والزورق التوهان سار محيرا فوق الخضم دليـله الأوهام
وتخاصم القواد بين مـشرق ومغرب وتقطعت أرحــام
فإذا المنابر صاخبات حـفل يُرغى بها التهويش والإيهام
وإذا الضلال له هناك سُرادق مضروبة عبدت بها الأصنام
والحر وابن الحر ليس مطية يُمطى ويكبح أصغريه لجام
فيقول حقاً ليس يخشى لومة والحقُّ أروع ما حوى الإسلام
مرت بنا الأيام بيــن تعللٍ بغدٍ فضاعت بالرؤى الأحلام
ظلنا نقول غداً غداً هل حُقَّقت للائبين على غـد أحــلام
ظلنا نقول غداً يَفيق ضميرُ من فقد الضَّمير ويعدل الظـلام
ظلنا نقول حبائب ضرباتُهم مقبولةٌ ما إن لها إيــلام
ظلنا نُغرر بالوعود وينطلي كذب ويفعل فعلة الايهـام
خرجوا لنا"بالسحب" من أقسامنا يا ويلنا إن الهــوى أقسـام
بلفور ما بلفور ماذا وعـدُهُ لو لم يكن أفعالــنا الإبرامُ
إنا بأيدينا جرحنا قلبنــا وبنا إلينــا جاءت الآلامُ
فينا عن الحب المجمّع جَفوةٍ ولنا بصحراء الخصام هُيامُ
والخطب فرَّقنتا قبائلَ جمةً والخطب عند عداتنا لـمام
يا قادة إلا الذين أجلــهم عما يُذم وقد عداهــم ذامُ
نحن الضحايا لا نُريد مثوبةً وأقلها التعريــف والإعلامُ
أوليس من دور لنا نلهى به إلا وداع حــافل وسـلام
قل لا واتبعها الفعال ولا تخَفْ وانظر هنالك كيف تُحنى الهامُ
اصهر بنارك غُلَّ عنُقك ينصهر فعلى الجماجم تُركز الأعلامُ
وأقم على الأشلاء صرحك إنما من فوقه تُبنى العلا وتقـام
واغصب حقوقك قط لا تستجدها إن الألى سلبوا الحقــوق لئامُ
هذي طريقك للحياة فلا تحد قد سارها من قبــلك القسَّامُ
أما القصيدة الأخرى فقد سماها الشاعر" أحاجي في ذكرى وعد بلفور" وقد جعلها على شكل ألغاز وأحاجي، كان أحد طلابه يقف ليجيب عنها بعد أن أعطاه أجوبتها، وكان قد ألقاها في فندق فلسطين سنة 1947، يقول فيها:
زعموا أن بخيلاً لم يــجد في حيــاة لفـقير بنـقير
عاش في الناس غصوباً حقهم ورماهم بخـــراب وثبور
جاءه الشحـاذ يوماً سائـلاً بعض ما يملك من مال وفير
فأراه معـوزا ذا كسـرة قال: خذها منه، من فضلي وخيري
وهب الشحاذ ما ليس له يا لطيب النفس والقلب الكبير!؟
لا أسميه، فمن يحــزره؟ إن من أعنى هنا جد شهـير
كلكم يحزره، فهـو غـدا علماً للكذب عنـواناً لزور
فرد الطالب: "الإنكليز".
وانثنى الشحـاذ فـيما ذكروا عندما عزت علي فيه الأماني
يطلب النصــرة من سيـده قائلاً: مالي – بما شئت – يدان
حبذا الكسـرة، لكنـي أرى نيلها لما أحــاول غيـر دان
صاحب الكسرة لا يسخو بها لسـواه، ذو حفاظ، متفـان
هاتها لي منه، إني عاجـز أن أعاني في مرادي ما أعاني
فانبرى الظـالم يدنـيها لـه وهو لم ينفك يدنو غيـر وان
من هو الشحاذ؟ ما أوقحـه لا يرى أوقح مــنه الثقـلان
كلكم يعــرفه، فهو غـدا مثلاً للذل رمــزاً للهــوان
فصاح الطالب: " اليهود".
طفق المظلوم يشكو أمــره فأتى يشـكو إليَّ من ظلمـه
قال: فالكسرة حقــي، ردها غير أن الظلم دنيـا مظلمـة
يرحم القــوة أو يرهبـها هل رأيتم من ضعيف رحمه؟
قسم الكسرة ظلمــاً وادعى أن ذاك الحــق فيما علـمه
قال للشحاذ خذ نصفاً وخذ أنت نصفا، يا له من أظلـمه !
وحكى الشحاذ بل لي كلـها حقي الموروث، لا لن تقـسمه!
فبكى المظلوم كي يرحمـه أو تجدي العـبرة المنسجمـة؟
ما الذي يجدي إذا في مثـله ما الذي ينصف أهل المظلمـة؟
ذاك سر فاكتموه عندكــم إن من أودع ســراً كتمــه
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:57 pm من طرف m.star
» حصريا المتصفح العملاق Opera 10.54 Build 3423 Final
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:57 pm من طرف m.star
» حصريا عملاق برامج المحادثة الغنى عن التعريف Skype 4.2.0.169 Final
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:57 pm من طرف m.star
» عملاق تشغيل الصوتيات Winamp 5.572 Build 2933
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 pm من طرف m.star
» قوانين منتدى نزال
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:55 pm من طرف m.star
» جديد حلقات علم القرآن للشيخ حسن مرعب
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:56 pm من طرف abu almajd
» قانون تعطيل التواقيع في الاقسام الاسلاميه
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:56 pm من طرف abu almajd
» قراءة الحائض للقرآن
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» كيفية تسوية الصف
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» الفحش والسب وبذاءة اللسان
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» نبيل العوضي - بكل صراحه - الفضائيات العربيه 1/5
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» قوانين قسم القران الكريم والسنه النبويه
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:55 pm من طرف abu almajd
» بلغوا عني ولو آية
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:54 pm من طرف abu almajd
» الشيخ محمد حسان مع دعاطف عبدالرشيد علي قناة الحافظ
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:54 pm من طرف abu almajd
» تفسير القران الكريم
الجمعة أكتوبر 25, 2024 5:54 pm من طرف abu almajd